الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: المؤتلف والمختلف
.باب قُدَاد وقُدَار وَقُرَاد: .قُدَاد: قداد. وقال ابن الحباب الحِمْيَري النسابة: قداد بن ثَعْلَبة بن مُعَاوية بن زَيْد بن الغَوْث بن أنمار. وأمَّا: .قُدَار: قدار بن سالف. وأمَّا: .قُرَاد: .عَبْد الرَّحْمن بن غَزْوَان: وابْنُه: مُحمَّد بن قراد. وابن ابنه: عَبْد الرَّحْمن بن مُحمَّد بن قُرَاد. .القراد بن صَالِح. .باب قُرَّان وقِرَار وفَران: .قُرَّان بالتشديد: .قُرَّان بن تمام أبو تمام الكِنْدي: .طفيل الغنوي الشَّاعِر: .دهثم بن قُرَّان: .غَالِب بن قُرَّان. .قِرَار: قِرَار بن ثَعْلَبة بن مَالِك بن حرب بن النمر بن يقدم بن عنزة بن أسد بن رَبِيعَة بن نِزَار. وأمَّا: .فَران بالفاء: فَران بن بلي بن عِمْرَان بن الحاف بن قُضَاعة. منهم جَمَاعة من الأَنْصَار منهم: .عَبْد الرَّحْمن بن عَبد الله بن بيحان بن عَامِر بن مَالِك بن عَامِر بن أنيف: .وسَهْل بن رافع: .وطلحة بن البراء: .فَران بن صَعْصَعة بن زُهَيْر بن يربوع بن هبيرة الشَّاعِر: .باب قَرْن، وَقَرَن، وَفَزْر: .قَرْن بسكون الراء: قَرْن بن مَالِك بن كَعْب بن أود بن صَعْب بن سَعْد العشيرة: وهم رهط عافية القاضي. قال الشَّيْخُ: وهو عافية بن يَزِيد بن قَيْس، رَوَى عن هِشَام بن عُرْوَة، ومجالد ولي قضاء القضاء بالكوفة. قال ابن حَبِيب: وفي الأَزْدِ: قَرْن بن عك بن عَدْنان بن عَبد الله بن الأَزْد. .قَرْن الثعالب: .قَرْن المنازل: وأمَّا: .قَرَن بفتحتين: قَرَن بن ردمان بن ناجية بن مراد: قوم أُوَيْس بن عَمْرو القَرَني الزاهد. وأمَّا: .فَزْر: .الفزر بن أوس. .خالد بن الفَزْر: .باب قَبَاثٍ، وَقَثَاثٍ، وَقَتَابٍ، وَقَتَّاتٍ، وقَتَّابٍ وَقَباب: .قَبَاث: .قَبَاث بن أشيم اللَّيْثِيّ: حَدَّثَنا بذلك عَلِيّ بن إبْرَاهِيم، عن ابن فَارِس، عن البُخَاريّ. .قَبَاث بن رزين أبو هَاشِم: حَدَّثَنا أبو طالب الحافظ، حَدَّثَنا حَفْص بن عُمَر بن الصباح، عن عُقْبَة بن عَامِر، قال: «خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن جلوس نقرأ القُرْآن فقال: علموه وتعلموه، وأفشوه، فلهو أشد تفصيا من المخاض من عقلها». وأمَّا: .قَثَاث: .قَثَاث بن قمومي بن بقلل بن العيدي بن ندغي بن مهرة: ذَهْبن بن قرضم بن الجعيل بن قَثَاث: الوافد على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان يكرمه لبعد مسافته، وذكره الطَّبَرِيّ فقال: زُهَيْر بن قرضم. والله أعلم. وأمَّا: .قَتَاب: .ذو قَتَاب بن مَالِك بن زَيْد بن سَهْل: وأمَّا: .قَتَّات: .محرز القَتَّات. .الحُسَين بن جَعْفر بن حَبِيب القَتَّات الكُوفِيّ. مُحمَّد بن جَعْفر بن حَبِيب القَتَّات: يروي مُحمَّد عن أبي نُعَيْم الفَضْل بن دكين، ومنجاب بن الحَارِث. وأمَّا الحُسَين، فيروي عن يَزِيد بن مهران أبي خالد الخباز، ومنجاب أيضًا، وعَبد الحَمِيد بن صَالِح. .أبو يَحْيى القَتَّات: قال مُسْلِم بن الحَجَّاج فيما أخبرني إبْرَاهِيم بن مُحمَّد بن يَحْيى، عن مكي بن عبدان عنه: أبو يَحْيى مُسْلِم القَتَّات، ويقال: زاذان، ويقال: عَبْد الرَّحْمن بن دِينَار. وروى همام بن الحَارِث، عن حُذَيْفَة: أنّ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، قال: «لا يدخل الجَنَّة القَتَّات» القتات: النَّمَّام. وأمَّا: .قَتَّاب: .عُمَر بن فروخ القَتَّاب: يروي عن حبيب بن الزُّبَيْر، عن عِكْرِمَة، عن ابن عَبَّاس: «أنّ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم احتجم وأعطى الحجام دينارا». وأمَّا: .قَباب: .أحمد بن مُحمَّد بن الحَارِث بن عَبْد الوَارِث بن كامل بن مليح أبو الحَسَن بن القَباب: .باب قَيْسٍ، وَقَسْرٍ، وَقُشَرٍ: .قَيْس: بنو قَيْس عَيْلان. وأمَّا: .قَسْر: منهم: .خالد بن عبد القَسْري: رَوَى عَنْه سَيَّار أبو الحكم. حدثناه ابن صَاعِد، حَدَّثَنا يَعْقُوب الدَّوْرَقِي، حَدَّثَنا هُشَيْم، عن سَيَّار بذلك. ومنهم: .خالد بن يَزِيد القَسْري: .قَسْر بن عَبْقَر: وأمَّا: .قُشَر: القُشَر بن تَمِيم بن عوذ مَنَاة. من ولده: المُجَذَّر: كان مجذر الخلق، وهو الغليظ، شَهِد بَدْرًا مع النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، وهو عَبد الله بن ذياد بن عَمْرو بن زمزمة بن عَمْرو بن عَمَّارة بن مَالِك بن عَمْرو بن بثيرة بن مشنوء بن القُشَر بن تَمِيم. .باب القُرِّي، والقَرَنِيّ، وَالْقِرَبِيّ: .القُرِّي: .مُسْلِم بن مخراق القُرِّي: وأمَّا: .القَرَنِي: .أُوَيْس بن عَمْرو: وأمَّا: .القِرَبِي: .أحمد بن داود القِرَبِي: .وعَبد الله بن أَيُّوب القِرَبِي: .باب قَرِيب، وَقُرَيْب: .قَرِيب: .قريب بن ظفر العَبْدِيّ: وأمَّا: .قُرَيْب: .قُرَيْب بن عبد الملك: .قريب: حَدَّثَنا ابن السماك، حَدَّثَنا حَنْبل، حَدَّثَنا مُسْلِم بن إبْرَاهِيم، حَدَّثَنا الصَّلْت بن دِينَار، حَدَّثني غَرْزة قال شهدت جَابِر بن زَيْد عند موته انتفا من الزحاف وقريب، وابن بلال وأهل النهر، والإباضية، وتاب من الصرف. .باب قَانِف، وقَائِف: .قَانِف: .فَلَيْلَى بنت قَانِف: .القَاسِم بن رَبِيعَة بن قَانِف: وأمَّا: .قَائِف: .باب قَرْثَعَةَ، وفُرَيْعَةَ: .قَرْثَعَةَ: .فالمختار بن قَرْثَعَةَ: وأمَّا: .فُرَيْعَة: فُرَيْعَة بنت مَالِك بن سنان: روت عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم لما قتل عنها زوجها أنه قال لها: «امكثي فيبيتك حتى يبلغ الكتاب أجله». وهي أخت أبي سَعِيد الخُدْرِيّ روت عنها زينب بنت كَعْب بن عجرة روى حديثها سَعْد بن إِسْحَاق بن كَعْب بن عجرة، عن عمته زينب عنها. .باب قُنْبُلٍ، وَقَبِيلٍ: .قُنْبُل: .مُحمَّد بن عَبْد الرَّحْمن بن سَعِيد بن جرجة المَكِّي: .أحمد بن عَبد الله بن قنبل أبو سَعِيد المَكِّي: وأمَّا: .قَبِيل: .أبو قَبِيل: .باب قِبْطِيّ، وقَيْظِيَ: .قِبْطِيّ: .عَبد المَلِك بن عُمَيْر: حَدَّثَنا الصفار وحَمْزَة، قَالا: حَدَّثَنا إِسْمَاعِيل بن إِسْحَاق، حَدَّثَنا عَلِيّ بن المَدِينيّ، حَدَّثَنا سُفْيان، حَدَّثَنا رجل، قال: جاء رجل إلى عَبد المَلِك بن عُمَيْر فقال: من يدلنا على عَبد المَلِك بن عُمَيْر القبطي؟ فقال: تعال أنا عَبد المَلِك بن عُمَيْر، وأمَّا القبطي ففرس كان لنا سابقا. عُبَيْد بن جَبْر القبطي، ويقال: عبيد بن جبير، رَوَى عن أبي مويهبة، رَوَى عَنْه يَعْلَى بن عَطاء. وأمَّا: .قَيْظِي بالياء والظاء: .صيفي وجناب ابنا قَيْظِي: .باب القُرَظِي، وَالْقَرَظِي، والقُرْطُبِيّ: .القُرَظِي: .مُحمَّد بن كَعْب القُرَظِي: عَطِيَّة القُرَظِي: «عُرِضْت على رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم قريظة فلم أكن أنبت فجعلني في السبي». رَوَى عَنْه مُجَاهد، وعَبد المَلِك بن عُمَيْر، وغيرهما. وأمَّا: .القَرَظِي بالفتح: .فهو عَبْد الرَّحْمن بن سَعْد بن عَمَّار القَرَظِي: وأمَّا: .القُرْطُبِي: .إبْرَاهِيم بن نَصْر القرطبي: .ومحمد بن القَاسِم بن شعبان القرطبي: .باب قَسِيم، وقُسَيْم: .قَسِيم: .قَسِيم مولى عمارة بن عقبة: حَدَّثَنا أبو بَكْر النَّيْسَابوري، حَدَّثَنا مُحمَّد بن عُزَيْز، حَدَّثني سلامة بن روح، عن عقيل، حَدَّثني أَبَان بن صَالِح أن قسيما مولى عمارة حدثه: أن أبا سَعِيد الخُدْرِيّ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « لا صلاة بعد العصر». الحديث. «ولا تسافر امرأة فوق ثلاثة أيام، ولا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد» الحديث. .سُلَيْمان بن قَسِيم: حَدَّثَنا أبو طالب الحافظ أحمد بن نَصْر، حَدَّثَنا حَفْص بن عُمَر بن الصباح الرافقي المعروف بسنجة، حَدَّثَنا مُحمَّد بن كثير العَبْدِيّ، قال: حَدَّثَنا عُبَيْد الله بن المنهال، عن سُلَيْمان بن قسيم، عن سُلَيْمان بن بريدة، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « لما أهبط الله آدم إلى الأَرْض، طاف بالبيت سبعا، وصلى حذاء المقام ركعتين، ثم قال: اللهم إنك تعلم سري وعلانيتي فاقبل معذرتي وتعلم حاجتي فأعطني سولي وتعلم ما عندي فاغفر لي ذنوبي أسألك إيمانا يباهي قلبي ويقينا صادقا حتى أعلم أنه لن يصيبني إلا ما كتبت لي ورضا بقضائك فأوحى الله إليه يا آدم إنك قد دعوتني دعاء استجيب لك فيه ولن يدعوني به أحد من ذريتك من بعدك إلا استجبت له وغفرت ذنبه وفرجت همومه وغمومه وتجرت له من وراء كل تاجر وأتته الدنيا وهي راغمة وإن كان لا يريدها». .يَزِيد بن قَسِيم الرُّعَيْنِيّ: وأمَّا: .قُسَيْم: .أبو القُسَيْم عَبْد الرَّحْمن بن داود بن أبي طيبة: حَدَّثَنَا بذلك أبو الحُسَيْن مُحَمَّد بن عَمَّار بن موسى، والقاضي أبو بَكْر بن كَامِل، قالا: حَدَّثَنَا مُحَمَّد بن عبد الرَّحِيم الأَصْبَهَانِي، حَدَّثَنَا أبو القُسَيْم سُلَيْمَان بن داود بن أبي طَيْبَة، عن أبيه، عن وَرْش، عن نافع بـ حروف القرآن كُلِّهَا.
|